الرئيسيةس .و .جدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 اختبارات فصلية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الريف
عـضو ذهـبي
avatar

عدد المساهمات : 874
عدد المساهمات : 4544
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: اختبارات فصلية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي   الإثنين 7 فبراير 2011 - 15:48



الرياضة البدنية
اهتّمت الأمم بتعليم الرياضة البدنية في مدارسها ، لا تفّرق في ذلك بين البنين والبنات، لأن العقل السليم في الجسم
السليم .
والرياضة أنواع كثيرة ،فتكون بركوب الخيل واللعب بكرة القدم ، وكرة السلة ، والسباحة والعدو وغيرها ، وهذه
الأنواع تساهم كلها في عافية الأبدان ، ووقاية الأجسام من العلل .
وكثيرا ما تكون الرياضة هي العلاج الوحيد لبعض العلل الناشئة عن الخمول ، والتي غالبا ما تنزل بالذين يميلون
للراحة والوهن ، ويكرهون العمل والنشاط، فتراهم شاحبي الوجوه، ضعاف الأجسام مهزولي الأبدان.
وإن للرياضة أيضا صلة متينة بالأخلاق ،إذ هي تعلم الإنسان حب التعاون والتضامن وترشده إلى ما يجب عليه نحو أبناء
جنسه من الاحترام والتقدير والاعتراف لهم بما يمتازون به من فضل، وما يحققون من انتصارات .
عن المطالعة العربية بتصرف
الأسئلـــــــــــــة
أسئلـــــــــــــــة الفهم (3ن)
1_أربط كلّ عبارة من المجموعة (أ) بما يناسبها من المجموعة (ب) حسب النص .
_ كثيرا ما تكون الرياضة هي العلاج الوحيد................ - بالأخلاق الفاضلة
- للرياضة أيضا صلة متينة....... .............. - والبنات
_ يمارس الرياضـــــة البدنيــــــة البـنــــيـــن................ - لبعض العلل
2ـــ هات مرادف كل كلمة من الكلمات التالية ، ثم استعمل كل واحدة في جملة:
ـــ وقاية الأجسام ـــ صِلة ـــ الخمول
*أسئــــــلة اللغــــــــــة(3ن)
1ــ أعرب ماتحته خط في النص.
2ــ اقرأ الجملة وأعد كتابتها حسب السياق :
فتراهم شاحبي الوجوه ، ضعاف الأجسام ، مهزولي الأبدان
ـــ فتراه........................................................................................................
ـــ فتراها.......................................................................................................
ـــ فتراهما.....................................................................................................
3ـــ أعلل مايلي :
ـــ كتبت الهمزة في كلمة :أبناء ............................لأن..............
ـــ كتبت التاء في كلمة : الرياضة ..........................لأن..............
ـــ كتبت التاء في كلمة : اهتمت ............................لأن .............
*ـــ الوضعية الإدماجيـــــــة (4):
ـــ الرياضة أنواع ، ولكل منا رياضته المفضلة .
ـــ أكتب نصا في حدود 12 سطرا تتحدث فيه عن الرياضة التي تفضلها وفوائدها على الصحة ، وقواعد ممارستها ،
موظفا الجملة الاسمية ، والجملة التعجبية ومسطرا تحتهما .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السند: الصناعة التقليدية
تنتشر الصناعة التقليدية في جهات عديدة من وطننا العزيز ، وهي صناعة يدوية يتوارثها المواطنون جيلا عن
جيل منذ قرون عديدة .
ولا تتطلب هذه الصناعة آلات ضخمة ، ولا مواد مستوردة ،وإنما تتطلب مهارة يدوية
فائقة ، وذوقا فنيا أصيلا ، وهي تعتمد على مانوفر في البلاد من المواد الخام ، كالصوف ، والوبر، والفضة والنحاس ،
والطين والحلفاء .
ويمارس الصناعة التقليدية في بلادنا عدد قليل من النساء والرجال ، وهم يعتزون بها ، ويعتبرونها أمانة غالية
تجب المحافظة عليها ، ولدلك فهم يحرصون كل الحرص على تعليمها لأبنائهم عن طريق الممارسة منذ الصغر .
وقد شجعت الدولة الجزائرية كل من يزاول هذا النوع من الصناعة ،وأقامت المعارض للتعريف بمنتوجاتها ، كما
أقامت المعامل لممارستها وتعليمها وتطويرها .
عن كتاب القراءة ﴿س5﴾
الأسئلة :

I – أسئلة الفهم :

01- من كم فقرة يتكون النص ؟
02- ما المواد الأولية التي تعتمد عليها الصناعة التقليدية ؟
03- بم يتصف الشخص الذي يمارس الصناعة التقليدية ؟
04- ماذا فعلت الدولة لتشجيع الصناعة التقليدية ؟
05- هات مرادف كل كلمة من الكلمتين الآتيتين ثم استعمل كل واحدة في جملة مفيدة :مهارة ، ضخمة .
06- هات أضداد الكلمات التالية : التقليدية ، عديدة ، مستوردة .
أسئلة اللغة :
01- علل لماذا أتت كلمة التقليدية في الفقرة الأولى مرفوعة ، وكلمة المعارض منصوبة .
02- استخرج من النص : ثلاثة أفعال معتلة ، وفعلا صحيحا .
03- ادخل لام الجر على كل كلمة من الكلمات التالية : النساء ، الصناعة ، المواد .
04- اسند العبارة التالية إلى المثنى المذكر : ﴿ولدلك فهم يحرصون كل الحرص على تعليمها لأبنائهم عن طريق الممارسة
منذ الصغر ﴾
الوضعية الإدماجية :
الصناعة اليدوية كثيرة ومتعددة .
التعليمة : ما الصناعة التقليدية الموجودة في المنطقة التي تسكن فيها صفها في حدود عشرة أسطر ، و كيف تنصح
أصدقائك من أجل المحافظة على هذا النوع من الصناعة ؟
موظفا الحال مفردة ، وأسلوب النداء ومسطرا تحتهما .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السند : ..............
أنت في طريق الحياة يا ولدي ، وإني آمل أن تخرج إلى الحياة غدا وأنت متسلح برجولة صحيحة ، وعلم علمي صحيح
، و إني آمل كذلك أن تحصل على قسط وافر من العلم الذي يؤهلك لإظهار قوتك وشخصيتك ، واعلم يا ولدي أن ليس للعلم
نهاية ، وضع دائما أمام عينيك هذه النصيحة الغالية عاملا بها : (( أطلب العلم من المهد إلى اللحد )) .
واعلم يا ولدي الذي أوثره على نفسي ، أن السعي وراء المادة ليس كل شئ في هذه الحياة ، وأن المادة ليست
إلا وسيلةللترفيه عن الفرد ،وخدمة مجتمعه .
والذين قضوا حياتهم في جمع المال ، مروا في هذه الدنيا ولم يتركوا أثرا حيا ، وكن يا ولدي
مواطنا صالحامقداما ، ومخلصا لأمتك ، وابذل كل تضحية مهما غلت .
الأسئلـــــــــــــــــة :
1-أسئلة الفهم :
1-من الناصح ومن المنصوح في هذه الرسالة ؟
2-ضع عنوانا مناسبا للنص .
3-استخرج من النص كل ما يتمناه الوالد من ولده في هذه الحياة ؟
4-هات مرادف الكلمتين التاليتين ، ثم ادخلهما في جملة مفيدة : مقداما ، آمل .
2-أسئلة اللغة :
1-أعرب ماتحته خط في السند .
2-استخرج من السند همزتا وصل وهمزتا قطع .
3-صرف الفعل ((قضى )) مع ضمائر المتكلم في الماضي .
3-الوضعية الإدماجية :
عبر في فقرة لا تتجاوز 12 سطرا عن واجب الجيل الصاعد اتجاه أمته في الحاضر والمستقبل موظفا : فعلا معتلا وفعلا
صحيحا ومسطرا تحتهما .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

النص : رحـــلة مدرسية
وعدنا مدير مدرستنا بأن يأخذنا لنقضي عطلة الأسبوع إلى منتزه في الغابة على ضفاف النهـــر ،وفي
مكان خلاب .
وجاء اليوم الموعود ، وكنت قد هيأت أمتعتي ، وكل لوازمي ، فتوجهت إلى المدرسة مكان اللقاء ،فوجدت معظم
رفقائي هناك ، والسرور ظاهر على وجوههم ، فسلمت عليهم جميعا
ثم( وضعت لوازمي في الحافلة المعدة لنقلنا) .
وبعد لحظات ، انطلقت بنا الحافلة نحو الغابة على طريق معبد ورائع بين سهول واسعة
زاهية ببســاط أخضــر .
وخلال ساعة من السير ، وصلنا إلى المنتزه ، فنزلنا وبقينا هناك النهار كله ، قضينا خلاله وقتا جميلا استمتعنا
فيه بالمناظر الخلابــة .
كتاب القراءة العربية .

الأسئلــــة:
أسئلــة الفهم :
01- بم وعد المدير تلاميذ المدرسة ؟
02- في النص وصف للطريق إلى الغابة ، ما العبارة الدالة على دلك في النص ؟
03- وظف الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين : خــلاب ، ضفاف .
04- ايت بضد كل كلمة من الكلمات التالية : السرور ، واسعة ، نزلنا .
ب: أسئلة اللغة :
01- أعرب ما تخته خط في النص .
02- استخرج من النص ثلاثة أفعال معتلة ، وفعلا مزيدا .
03- ما نوع الهمزة في كلمة : انطلقت ، ولماذا ؟
أكمل : كتبت الهمزة في كلمة رائع على ...........لأن .........
ج: الوضعية الإدماجية :
نظمت مدرستكم رحلة إلى حديقة الحيوانات ، اكتب فقرة في حدود 12سطر تصف فيها هذه
الرحلة ، مبينا شعورك في هذا اليوم ، موظفا الجملة التعجبية ، وخبر
كان مفردا ومسطرا تحت كل واحدة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
...............................

النجاح لفظة عذبة ،محببة إلى النفس ،تحمل معنى يتمنى كل الناس أن يحققوه، ولكن لا يناله إلا من سعى ،ووضع
نصب عينيه هدفا يعمل جاهدا لتحقيقه.
لا يقاس النجاح في الحياة بمقدار ماجمعه الناس من مال و أحرزه من شهرة و إنما يقاس بمقدار ما قدم المرء من خير
للإنسانية و أسهم في جعل الحياة أفضل و أسعد.
ثق أيها التلميذ بأن حياتك من صنع يديك ،وأن نجاحك أوفشلك يعتمد كل الاعتماد على ما تبذله من جهود وما تحتمله من
عناء ،يجب أن تستبعد الحظ من حياتك ، فالنجاح وليد العمل ،والجد والمثابرة ،والفشل نتيجة الكسل والخمول والتواكل .
الأسئلـــــــــة :
01- أسئلة الفهم (3نقاط)
- ضع عنوانا مناسبا للنص
- هات مرادف الكلمتين التاليتين موظفا كل منهما في جملة مفيدة :-عناء – التواكل .
- استخرج من النص أضداد الكلمات الآتية : - الفشل – شر – الموت – الخمول .
02- أسئلة اللغة :(3نفاط)
- أعرب ما تحته خط في النص
- خاطب الجمع المذكر بالجملة الآتية :
((ثق أيها التلميذ بان حياتك من صنع يديك ))
- أشكل الكلمات التالية حسب موقفها في النص :لفظه - بمقدار- وأن نجاحك.
- علل كتابة الهمزة في كلمة : ( المرء ).
03- الوضعية الإدماجية ( 4نقاط )
يوم تعلن النتائج يدرك الناجح بأن الجد والعمل الذي قام به لم يذهب هباء منثورا، بل كللت أعماله بالنجاح.
تحدث في بضعة أسطر ( حوالي 10 أسطر ) عما شعرت به يوم أن وجدت اسمك في قائمة الناجحين موظفا المفعول
لأجله والتوكيد بنوعيه .



عدل سابقا من قبل بنت الريف في الجمعة 25 مارس 2011 - 16:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميدة
.
.
avatar

عدد المساهمات : 2439
عدد المساهمات : 9331
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختبارات فصلية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي   الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 19:30

شكرا جزيلا على المجهود المبذول و اهتمامك بتلاميذ الابتدائي أستاذة

أرجو فقط أن تجد هذه المواضيع صدى و أن تضعي لنا الحلول بعد فترة عزيزتي

أم تودي أن نضع نحن الحلول و يكون التقييم من طرف المعلمة " بنت الريف"







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الريف
عـضو ذهـبي
avatar

عدد المساهمات : 874
عدد المساهمات : 4544
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: اختبارات فصلية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي   الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:04

شكرا الأخت حميدة على المرور .
اهتمامي بتلاميذ الابتدائي يعود إلى أن هذه المرحلة هي الأكثر أهميةفي الحياةالدراسية فهي القاعدة والأساس
أما عن الحلول فقد تبادرت الفكرة إلى ذهني قبل طرح المواضيع لكنني تذكرت بن بوزيد وإصلاحاته التي
جعلت التلميذ اتكاليا لا يعتمد على نفسه وكل شيء يحصل عليه جاهزا وفي الأخير سينجح بأي طريقة ،
والنتيجة تعبر عنها هذه الصورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لذلك أفضل أن يبحث التلاميذ أنفسهم عن الإجابة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد البيض



عدد المساهمات : 2
عدد المساهمات : 1403
تاريخ التسجيل : 23/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: اختبارات فصلية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي   السبت 25 يناير 2014 - 21:32

السلام عليكم ورحمة الله
جعل الله هذا المجهود في ميزان حسناتك، ونفع به تلامذتنا ، دمت مربية وباحثة. بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبارات فصلية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات التعليم و البحوث :: التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: