الرئيسيةس .و .جدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 حقوق الوالدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zeraia.n
عضـــو جديد


عدد المساهمات : 26
عدد المساهمات : 2463
تاريخ التسجيل : 01/03/2011

مُساهمةموضوع: حقوق الوالدين   الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:21

حقوق الوالدين

لا شك ان اقدس العلاقات الاجتماعية هي علاقة الانسان بوالديه، و هي علاقة اساسها اعتراف الولد لابويه بعظم حقهما عليه و شعوره الصادق انه لن يستطيع ان يؤدي اليهما شيئا من حقوقهما العظيمة عليه، و مهما اجتهد في برهما و طاعتهما فان هذا البر و هذه الطاعة قاصرة على تادية واجبه اتجاههما.
و حقوق الوالدين على ولدهما على كثرتها فهي حقوق يومية متجددة، لا تسقط بادائها مرة في اليوم او مرة في الشهر، و قد اجمل الله عز و جل هذه الحقوق في الاية : ' و بالوالدين احسانا'. و الاحسان صفة تجمع و تضم تحتها انواع كثيرة من البر و الاكرام للوالدين منها:
1. الطاعة: لعل اعظم مثال في بر الولد لوالديه هو طاعة سيدنا اسماعيل لابيه ابراهيم عليهما السلام، و حسب الانسان ان يعي هذا المثال حتى لا يتذمر من اوامر والديه و طلباتهما، مهما كان امر هذه الطلبات، و ليدرك ان رغبات والديه تنطلق دائما من حبهم و حرصهم عليه و على مستقبله، و املهم في ان يكون النجاح دائما حليفه و ان كان الاسلوب و الوقت غير مناسبين.
كما حفظ الاسلام للانسان حقه في الاحتفاظ بحريته في الكثير من الامور الشخصية دون تدخل اهله او غيرهم في ارادته. فمثلا: اختيار مسثقبله في الدراسة، او اختيار زوجه، و كذا موضوع الطلاق.فهنا يقتصر دور الوالدين في نصح اولادهما و ترك القرار لهما.
2. ادخال السرور عليهما و عدم نهرهما: و من واجبات الولد اتجاه والديه ان يحذر من ازعاجهما او نهرهما و لو باصغر كلمة في اللغة و هي 'اف'، فهي لا تليق بمنزلتهما و حقهما العظيم. و قد خص الله تعالى حالة الكبر بالذكر لان الانسان عند كبره يحتاج الى عطف و حنان كبيرين لانه يشعر في قرارة نفسه ان دوره في الحياة قد انتهى و انه اصبح عديم الاهمية في مسيرة ابناءه، و لذلك فهو يحتاج الى من يشعره باهمية دوره في اسرته و احترامه بين افراده.
و الولد البار هو الذي يترقب الاعمال التي ترضي عنه والديه، و تدخل السرور الى قلبهما، فيحاول جاهدا ان يعملها، فيجلب لهم مثلا ما يحبون من الاطعمة، و يصحبهم الى الاماكن التي يحبان التنزه فيها، و ان يسمعهما الكلام الجميل و العبارات اللطيفة، و غير ذلك من الاعمال التي تسرهما.
3. الانفاق عليهما: يعيش الولد جزءا كبيرا من عمره في كنف والديه يتكلفاان الانفاق عليه، و يتحملان مصاريفه، همهما تامين حاجياته و ادخال السرور عليه، و عدم حاجتهما اليه و ان كان ذلك تكلبفهما ما لا يطيقان من المشاق.
و ان من طبيعة الحياة ان يشيخ الكبير و يكبر الصغير، و ان يصبح الوالد الذي كان يرعى ابناءه في كنفهم، يحتاج الى عطفهم بعد ان قدم لهم ما يملك و يستطيع. و انه لمن الصعب على الوالد ان يشعر ابنه بحاجته اليه، او ان يطلب من ابنه معونته، لذلك كان من واجب الولد ان يتفقد احوال والديه و يسعى لتلبية حاجتهما، و احضار ما ينقصهما، و لو كانت هذه الحاجيات كماليات في نظره.
4. الدعاء لهما: كم من ام و اب باتا ساهرين يدعوان لابناءهم و يسالان الله لهم التوفيق و الحفظ و تيسير الامور. و ان من تمام الشكر من الولد لحق والديه ان يدعو لهما . قال (ص): ' من صلى الخمس فقد شكر الله، و من دعا لوالديه فقد شكرهما'.
و ان من حقوقهما بعد موتهما:
1. الصلاة عليهما و الاستغفار لهما: ان حياة الانسان تبدا بعد موتهو انتقاله الى عالم الخلود، ففيه تكون سعادته او شقاؤه الابديين. لذلك فانه يكون احوج ما يكون الى الدعاء و الاستغفار له و طلب الرحمة، و ليس احد اولى بذلك من اولاده الذين قضى حياته في رعايتهم وتلبية حاجاتهم.
2. انفاذ عهدهما من بعدهما: فاذا اوصى الوالدان بشيء لاحد او وعداه وعدا ثم عاجلهما الاجل فلم يستطيعا ان يفيا بوعدهما، فان من واجب الولد البار ان ينفذ عهد والديه، حتى لا يلقيا ربهما و فيهما خصلة من النفاق و هي اخلاف الوعد. و كذا قضاء دينهما و دين الله احق ان يقضى.
3. صلة الرحم و اكرام صديقهما: عظم الله منزلة صلة الرحم و قرنها ببر الوالدين فقال: ' و اعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا و بالوالدين احسانا و بذي القربى و اليتامى...'كما حث على اكرام اصدقاء الوالدين الذين كانت تجمعهما بهم روابط الاخوة و المحبة. قال (ص): 'ان الود يتوارث' فكما ان الولد يرث من ابويه مالا و عقارات فانه يرث حبهما لمن يحبان.
4. فعل الخيرات و اهداء ثوابهما لهما: كما ان من بر الوالدين بعد وفاتهما و من الوفاء بحقهما عمل الاعمال الصالحة و الخيرة و اهداء ثوابها لروحهما.
5. زيارة قبرهما: فالمؤمن اذا انتقل الى الحياة الاخرة سكن جسده في قبره، و انطلقت روحه في جوانب الارض و السماء و يبقى لها ارتباط روحي بالقبر، تعلم بمن يزورها و ترى من حولها و تستانس به.قال (ص): ' من زار قبر ابويه او احدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا'


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lina39
عـضو ذهـبي
avatar

عدد المساهمات : 878
عدد المساهمات : 4252
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: حقوق الوالدين   الخميس 17 مارس 2011 - 15:35

شكرا لك اخي على الموضوع القيم و المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق الوالدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: