الرئيسيةس .و .جدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 صـــور مـــن الإعــــجاز الربـــــاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kami
عضو ماسي
avatar

عدد المساهمات : 1635
عدد المساهمات : 6637
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: صـــور مـــن الإعــــجاز الربـــــاني    الأحد 31 يوليو 2011 - 21:53



صور من الإعجاز الرباني

عجائب الصيام في جسم الإنسان
إضافة إلى الفوائد الرّوحية لصيام رمضان، فإنّ جسم الإنسان يستفيد فوائد جمّة:
1-الدماغ: يجبر الصيام الجسم على استهلاكـ جزء من الشحوم المخزونة فيه، فتنخفض مادة الكوليسترول في الدم التي تعتبر المسؤول الأول عن السكتات الدماغية، لذا يندر حدوثها أثناء الصوم.
2-الجلد: تقل نسبة الماء في الدم أثناء الصيام، وبالتالي تقل نسبته في الجلد، وهو ما يفيد في علاج الأمراض الجلدية، حيث يؤدي إلى:
- زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية.
- تقليل حدة الأمراض الجلدية التي تنتشر على مساحات واسعة من الجسم مثل مرض الصّدفية.
- تخفيف أمراض الحساسية والحد من مشاكل البشرة الدهنية.
-تناقص نسبة التخمل الذي يسبب دمامل وبثوراً مستمرة، لانخفاض إفرازات الأمعاء للسموم أثناء الصيام.
3- الدم: أثناء الصيام لا يحد ث تغير في حجم كريات الدم آو نسبة الهيموجلوبين به، ولا تتأثر نسبة البروتين المهم في بناء الجسم ومناعته. وهو ما يحافظ على نشاط الجسم وحيويته أثناء الصيام. كما أن عدم شرب الماء يقلل من حجم الدم داخل الأوعية الدموية فيزيد إفراز “البروستجلاندين” الذي ينشط الآلية المنظمة للأوعية. وله دور حيوي في تنشيط خلايا الدم وتثبيط القُرح المعوية ويسهل عملية الولادة.
4- الجهاز الهضمي: يقل إفراز العصارة المعدية أثناء الصيام، حيث يعتمد إفرازها على وجود الطعام في الجهاز الهضمي، فتبطئ حركة الأمعاء وتأخذ راحة ضرورية لتجديد نشاطها. وقد أظهرت التجارب ضبط الصيام لحموضة المعدة الزائدة التي يعاني منها الكثير من الناس، وبالتالي تقلّ فرص الإصابة بقرح الأمعاء.
5-البنكرياس: الصيام يعطي غدة البنكرياس فرصة رائعة للراحة، فالبنكرياس الذي يفرز الأنسولين الذي يحوّل السكر إلى مواد نشوية ودهنية تخزن في الأنسجة. فإذا زاد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة أصاب البنكرياس بالإرهاق والإعياء. ثم أخيرا يعجز عن القيام بوظيفته فيتراكم السكر في الدم وتزيد معدلاته بالتدريج حني يظهر مرض السكر.
6-الكبد: ينشط الكبد أثناء الصيام، حيث يضطر الجسم إلى الاعتماد على الشحوم المختزنة به؛ فتتحول كميات هائلة منها إلى الكبد ليؤكسدها حتى ينتفع بها الجسم، فيقوم الكبد بإزالة سُمِّيتها ويتخلص من تلك السموم عن طريق الجهاز البولي، وفي هذه الأثناء تكون عمليات الهدم (استغلال الشحوم المخزنة) أكثر من عمليات البناء (تخزين الشحوم). وهو ما يخلص الكبد من مخزونه من الشحوم فتنشط الخلايا الكبدية.
7-الكلى: عدم تناول الماء من 10الى 12 ساعة يوميا يفيد الكلى في كثير من الأحيان؛ حيث يزيد تركيز سوائل الجسم محدثة جفافاً بسيطاً يتحمّله الجسم لوجود مخزون كاف؛ فيعطي ذلك الكبد راحة مؤقتة للتخلص من الفضلات. هذا بدوره يؤدي إلى انخفاض بسيط في ضغط الدم يحتمله الشخص العادي ومفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم، كما أنه أثناء الصوم يزيد تركيز الأملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم وينقص الكالسيوم مع استهلاكـ الشحوم، فيمنع الترسبات الكلسية المسبّبة للحصى والأكياس الدهنية والأورام في بدايتها.
8-الخلايا: طبيعة الجسم البشري أن يموت فيه 125مليون خلية في الثانية الواحدة، ويتخلص الجسم منها ليبني خلايا جديدة بدلاً منها، لكن الصيام يحركـ الجسم ليزداد هذا العدد فيتخلص من بعض الخلايا الضعيفة المقبلة على الموت لمواجهة الجوع، وهو ما يعد فرصة ذهبية ضد هذه الخلايا وإعادة إنتاجها بحسب احتياجات الجسم.
9-المفاصل: تزداد في فترة الصيام القدرة على التخلص من السموم والمواد الضارة بالجسم التي تسبب آلام المفاصل، والتي لم يجد لها الطب الحديث علاجا حتى الآن، وأثناء الصيام تقل سرعة الترسيب وتتحسن الالتهابات.. كما أن الصيام يعمل على تقليل نسبة الإصابة بمرض النقرس الذي يسببه زيادة ترسب حمض البوليك في المفاصل بسبب إكثار تناول اللحوم والتغذية الغير صحية.
10-القلب: 10% من كمية الدم التي يدفعها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي لإنجاز عملية الهضم، وأثناء الصوم تنخفض تلك النسبة بشكل كبير، وهو ما يعني عملاً أقل للقلب، وبالتالي قدراً من الراحة نتيجة احتراق جزء من الشحوم المخزونة في الجسم أثناء الصيام. كما تتناقص نسبة مادة “الكوليسترول” بالدم، وهي المادة التي تترسّب على جدار الشرايين مسببة تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وتجلطا في شرايين
القلب والمخ.
فصدق قوله صلى الله عليه وسلم: “صوموا تصحوا”
نقلا عن موقع “عبد الدايم الكحيل” للإعجاز – بتصرّف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صـــور مـــن الإعــــجاز الربـــــاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي :: الإعجاز العلمي في القرآن و السنة-
انتقل الى: