روعة رنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 315 عدد المساهمات : 6192 تاريخ التسجيل : 21/01/2010
| موضوع: قم للمعلم الخميس 25 فبراير 2010 - 19:08 | |
| الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد :
فإن رسالة التعليم من أشرف الرسالات وأكثرها نبلا وكيف لا تكون كذلك وهي مهنة الأنبياء والرسل وأصحابها هم ورثة الانبياء وهم الذين يرفعون عن الناس الجهل فينقلونهم من ظلمات الجهالة إلى نور العلم والإيمان والمعرفة.
إن مهنة التعليم مهنة شريفة تحتاج من صاحبها استشعار المسؤولية تجاه مايقوم به لأنه سيسأل أمام الله عزوجل عن هؤلاء الطلاب الذين هم أمانة بين يديه فـ"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".
إن النجاح والفلاح في أمور الدنيا والآخرة هو مطمع دائم لأصحاب الهمم العلية والأنفس السوية , ونحن جميعا بحاجة دائمة للاستدلال على كل مامن شأنه الارتقاء بنا في معاشنا ومعادنا , وعليه فإن المعلم الذي يحمل هم رسالة التعليم بصدق هو ذلك المعلم الذي يحاول أن يتلمس السبيل الموصل إلى النجاح لكي يحقق من خلال مهنته شيئا لأمته التي تنتظر منه الكثير والكثير.
إن صاحب الهم الذي يحمل هم الأمانة التي استرعاه الله عزوجل عليها يتسائل دائما كيف أقوم بأداء هذه الرسالة وهذه الأمانة على الوجه الذي يرضي الله عزوجل عني , ويتسائل دائما كيف أكون معلما ناجحافي حمل أمانتي مؤديا لها على الوجه الصحيح.
أولا : ( العلم عبادة – والتعليم جهاد ) لابد أن يستحضر المعلم وهو يمارس هذه المهنة أنه في عبادة وجهاد عظيمين فالعلم من أجل القربات التي يتقرب بها العبد إلى الله تبارك وتعالى وخصوصا العلم الشرعي وكذلك سائر العلوم إذا حسنت النية في تدريسها فلقد قال بعض العلماء " العلم صلاة السر , وعبادة القلب". وقال الإمام أحمد رحمه الله : "العلم لايعدله شيء لمن صحت نيته , قالو : وكيف تصح نيته ياأباعبدالله؟ فقال : ينوي رفع الجهل عن نفسه وعن غيره ".
وإذا كان العلم عبادة فما أحوج العبد فيه إلى استحضار جانب الإخلاص في تعلمه وفي أدائه فإن فقد العلم إخلاص النية فقد انتقل من أجل الطاعات إلى أحط المخالفات والعياذ بالله .
وإذا استحضر المعلم أثناء عمله أنه يمارس عبادة وجهادا فإن ذلك ولاشك سيدفعه إلى مزيد من الجد والاجتهاد وإلى مزيد من البذل والتضحية وسيدفعه ذلك إلى تغليب جانب المصلحة العامة على جانب المصالح الشخصية والمطامع الدنيوية فهو سيعمل بجد دون انتظار لشكر الشاكرين أو ثناء المثنين أو التفات لقدح القادحين , يقول الإمام النووي رحمه الله عزوجل " ويجب على المعلم أن يقصد بتعليمه وجه الله وألا يجعله وسيلة لغرض دنيوي فيستحضر المعلم في ذهنه كون التعليم آكد العبادات ليكون ذلك حاثا له على تصحيح النية ومحرضا له على صيانته من مكدراته ومن مكروهاته مخافة فوات هذا الفضل العظيم والخير الجسيم" أ.هـ.
ثانيا : ( المعلم قدوة ) المعلم الناجح قدوة في أمور الخير , منارة هدى , ودليل إرشاد وتوعية , فهو صادق اللسان , عفيف المنطق , حزم في غير عنف , ولين في غير ضعف , قدوة في الأقوال والأفعال , طاهر العرض , نقي السريرة , صبور على طلابه , بعيد كل البعد عن رديء القول وفاحش العبارات , طيب المخبر , حسن المظهر , إذا قال فعل , وإذا نطق سلب لب طلابه بمايجري الله على لسانه من جميل القول ورفيع العبارات , لايعرف السباب ولا الشتم ولا اللعن ولا الاستهزاء طريقا إلى قاموس مفرداته , فهو حافظ لمنطقه فلايسمع منه الطلاب إلا خيرا , وحين يعاتب أو يحاسب فلايليق به وهو المربي والموجه أن يتجاوز أو يرمي بالكلمات التي لاتليق بمثل رسالته ولا بمثل مهمته.
وإن أنكى جراحات التعليم وأظم رزاياه لايحدثها إلا ذلك المعلم الذي يخالف قوله فعله فهو بتصرف واحد يهدم مباديء ويقضي على أجيال يلاحقها سلوك ذلك المعل المتناقض بين مايقوله وبين مايفعله ممايزيد الطين بلة والأمر علة وصدق من قال :لاتنه عن خلق وتأتي مثله ****** عار عليك إذا فعلت عظيم ثالثا : ( المعلم الناجح منضبط السلوك) المعلم ولا شك مطالب بضبط سلوكه وتصرفاته ومطالب بالاتزان وذلك لأن الاتزان والانضباط صفة يحتاج إليها من يطلب من الناس أدنى اعتبار لشخصيته فكيف بمن يكون معلما للجيل ومربيا للناشئة الذين هم عماد المستقبل وركنه الركين؟ إن المعلم المتزن لايمكن أن يستفزه الطلاب إلى مهاوي الطيش والسفاهة فهو يقابل جميع التصرفات المشاكسة بشخصية وقورة وعقلية منضبطة متزنة عندها لكل داء دواء تداوي به تفاوت العقليات واختلاف الطبائع والأفهام.
يؤكد هذه الصفة الإمام النووي فيقول :"وينبغي أن يصون يديه عن العبث، وعينيه عن تفريق النظر بلا حاجة، ويلتفت إلى الحاضرين التفاتاً قصداً بحسب الحاجة للخطاب".
رابعا : (المعلم الناجح حريص على طلابه) [color=#000000]نعم تتجلى في المعلم الناجح أمارات الصدق والحرص وذلك من خلال سعيه الحثيث إلى كل مامن شأنة فائدة طلابه ورفعتهم , فهو يكد ذهنه ويضني نفسه في التحضير الجيد والجمع الفاحص للمعلومة , يراعي جميع طلابه ويتفقد مواطن الضعف والقوة لدى كل واحد منهم فيسعى لعلاج ضعف الضعيف ويشد من أزر المتفوق ويشجعه وهو يفرح لكل نجاح أو رفعة تتحقق لطلابه لأنه يعتبر نجاحهم دليل نجاحه وإخفاقهم يصب فيما يتعارض مع عمله وطموحه.
إنه يقدم المعلومة ويعيدها ويفصل فيه دون كلل أو ملل لأنه يفعل ذلك بشعور الستحضر لعظم الأمانة التي تحملها حينما استرعاه الله عزوجل على فلذات أكباد عباد المسلمين.
اخي الكريم....
[size=25]المعلم الناجح ليس لقب يقال لاي انسان يمتهن التدريسالمعلم الناجح هو النور الذي يجب ان يُضي طريق العشرات من ابناء مجتمعهالمعلم الناجح هو الخُلق الذي يقتدي به طلابهالمعلم الناجح هو المربي و الاب ليس لطفله بل للمجتمع المعلم الناجح هو ذلك الانسان الذي لا يأبه بمنهج دراسي يجب انهائه و لكن كل اهتمامه ينصب على المتلقي و فهمه للمنهجالمعلم الناجح هو انسان اختار ان يسير على نهج الرسول الاعظم صلوات الله و سلامه عليه و نهج ابانائه الميامين سلام الله عليهمالمعلم الناجح هو ذاك الانسان الذي يصلي عليه الله و ملائكته و جميع سكان السموات و الارضين
المعلم الناجح هو ذاك الانسان الذي يعطي دون ان ينظر الى مقدار ما اعطى المعلم الناجح هو ذالك الانسان الذي ان لم نفقده فقد اصبح مخلوق معرض للانقراض و اصبح كل همه ان يقبض راتبه آخر الشهر دون ان يفكر في هذه المسؤليية التي كلفه الله بحملهاوانظر الى بعض المعلمين اليوم او هذا النهار.... همهم الوحيد هو الدينار .....ياللعار ....ياللعار.....وكيف يلاقون الجبار .....حين يسالهم عن كم مليار .......دس في الديار...... اعزائي الكرام هذا ليس بشعر و انما هو قهر على هذا الجيل الي راح في الرجلين بسبب التفاهات اي ....حشمت نقولها...... الاضرابات اتقوا الله ............. الحقوق لاتؤخذ بترك الواجبات وواجبات المعلم عظيمة | |
|
روعة رنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 315 عدد المساهمات : 6192 تاريخ التسجيل : 21/01/2010
| موضوع: رد: قم للمعلم الخميس 25 فبراير 2010 - 19:14 | |
| مع او ضد
اضراب الاساتذة والمعلمين هذه الايام؟؟؟؟
اطلب من الجميع التفاعل مع الموضوع حتى وان كنتم اساتذة | |
|
الوردة الجورية .
عدد المساهمات : 2784 عدد المساهمات : 11784 تاريخ التسجيل : 18/12/2009 العمر : 28
| موضوع: رد: قم للمعلم الجمعة 26 فبراير 2010 - 8:21 | |
| انا ضد الاضراب لعبوهالنا العام كامل وهما يتمسخروا بينا جزاك الله خيرا روعة | |
|
رحاب الجنة .
عدد المساهمات : 2365 عدد المساهمات : 10389 تاريخ التسجيل : 09/11/2009 العمر : 28
| موضوع: رد: قم للمعلم الجمعة 26 فبراير 2010 - 10:40 | |
| وانا ايضا من رأي الوردة الجورية لا للاضراب لا للاضراب | |
|
MY**angel** .
عدد المساهمات : 2080 عدد المساهمات : 9556 تاريخ التسجيل : 22/11/2009 العمر : 31
| موضوع: رد: قم للمعلم الإثنين 1 مارس 2010 - 13:25 | |
| هو الاضراب ماشي في صالحي ولا في صالحكم بصح لقيتو وقت باش نحفظ فيه و نراجع كل دروسي مشكورة روعة رنيم >> موضوع في وقته | |
|
روعة رنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 315 عدد المساهمات : 6192 تاريخ التسجيل : 21/01/2010
| موضوع: رد: قم للمعلم الإثنين 1 مارس 2010 - 16:50 | |
| | |
|
روعة رنيم عضو مميز
عدد المساهمات : 315 عدد المساهمات : 6192 تاريخ التسجيل : 21/01/2010
| موضوع: رد: قم للمعلم الخميس 4 مارس 2010 - 8:12 | |
| امورة انت مع الاضراب او ضد ما فهمتكش | |
|
yasser عـضو ذهـبي
عدد المساهمات : 552 عدد المساهمات : 6454 تاريخ التسجيل : 16/12/2009 العمر : 28
| موضوع: رد: قم للمعلم السبت 13 مارس 2010 - 8:03 | |
| نعم للاضراب ملاحظة (العكس صحيص). هههههههههههههههههههههه | |
|
omayma عـضو ذهـبي
عدد المساهمات : 690 عدد المساهمات : 6653 تاريخ التسجيل : 11/03/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: قم للمعلم السبت 20 مارس 2010 - 20:23 | |
| لا للاضراب الاساتذة ما يشبعوووووووش خلاص واش يحوسو | |
|